فأما شروطها فأحد عشر
الأول : وصول المريد على يد أستاذ واصل عارف بربه فيبايعه و يلقنه العهد و معناه التزام قربة دينية
و الأصل فيه قوله تعالى : (و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم )و قوله تعالى : (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم )
و كيفيته أن يضع الشيخ يده في يد المريد بعد طهارة كل منهما و يجعل راحته على راحته و يقبض ابهامه و يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم و بسم الله و يستغفره و يتوب إليه و يأمر المريد بذلك كله ثم يقرأ الآيتين المتقدمتين في أصل العهد ثم يبايعه على أن لا يشرك بالله شيئاً و لا يسرق و لا يزني و لا يقتل أولاده و لا يأتي ببهتان يفتريه بين يديه و رجليه و لا يعصيه في معروف فإن وفى فأجره على الله و إن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له و إن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله ان شاء عاقبه و ان شاء عفا عنه ثم بعد ذلك يلقنه
و كيفية التلقين أن يأمر الشيخ مريده بتغميض عينيه و سماع ذكر الجلالة منه ثلاث مرات و يذكرها المريد بعد سماعها منه ثلاث مرات ثم يضرع الشيخ إلى الله تعالى و يسأله تيسير وصوله إليه بالنصر على النفس الأمارة بالسوء و الفتح المبين و يأذن له بالاستغفار
الثاني : دوام ربط قلب المريد بشيخه
الثالث : دوام الطهر
الرابع : دوام الصوم
الخامس : دوام المحافظة على صلاة الجماعة و الجمعة
السادس : دوام الذكر
السابع : دوام الشكر
الثامن : الاخلاص
التاسع : اشتغال قلبه بربه مع قطع علائق الدنيا منه
العاشر : أن لا يعلق نفسه بكرامة
الحادي عشر : أن يعتقد أن الله ليس كمثله شيء و لا تدركه الأبصار و لا يأمر بالفحشاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأول : وصول المريد على يد أستاذ واصل عارف بربه فيبايعه و يلقنه العهد و معناه التزام قربة دينية
و الأصل فيه قوله تعالى : (و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم )و قوله تعالى : (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم )
و كيفيته أن يضع الشيخ يده في يد المريد بعد طهارة كل منهما و يجعل راحته على راحته و يقبض ابهامه و يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم و بسم الله و يستغفره و يتوب إليه و يأمر المريد بذلك كله ثم يقرأ الآيتين المتقدمتين في أصل العهد ثم يبايعه على أن لا يشرك بالله شيئاً و لا يسرق و لا يزني و لا يقتل أولاده و لا يأتي ببهتان يفتريه بين يديه و رجليه و لا يعصيه في معروف فإن وفى فأجره على الله و إن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له و إن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله ان شاء عاقبه و ان شاء عفا عنه ثم بعد ذلك يلقنه
و كيفية التلقين أن يأمر الشيخ مريده بتغميض عينيه و سماع ذكر الجلالة منه ثلاث مرات و يذكرها المريد بعد سماعها منه ثلاث مرات ثم يضرع الشيخ إلى الله تعالى و يسأله تيسير وصوله إليه بالنصر على النفس الأمارة بالسوء و الفتح المبين و يأذن له بالاستغفار
الثاني : دوام ربط قلب المريد بشيخه
الثالث : دوام الطهر
الرابع : دوام الصوم
الخامس : دوام المحافظة على صلاة الجماعة و الجمعة
السادس : دوام الذكر
السابع : دوام الشكر
الثامن : الاخلاص
التاسع : اشتغال قلبه بربه مع قطع علائق الدنيا منه
العاشر : أن لا يعلق نفسه بكرامة
الحادي عشر : أن يعتقد أن الله ليس كمثله شيء و لا تدركه الأبصار و لا يأمر بالفحشاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق